الأخبار

أخبار النقابة، 9 أبريل 2018

ضميمة نقابة موظفي اليونسكو حول الوثيقة 204 م ت/5 الجزء الثالث: المسائل المتعلقة بالموارد البشرية

STU/68th Council/18/003
9 April 2018

الدورة204 م ت5 متابعة تنفيذ القرارات التي اعتمدها المجلس التنفيذي والمؤتمر العام في دوراتهما السابقة

الجزء الثالث: المسائل المتعلقة بالموارد البشرية

تعليقات نقابة موظفي اليونسكو

 

ألف تقرير عن التوزيع الجغرافي لموظفي الأمانة والتوازن بين الجنسين في صفوفهم والتقدم المحرز في تنفيذ التدابير المتخذة لتصحيح أي اختلال.

الجزء الأول – الوضع فيما يخص التوزيع الجغرافي للموظفين

على الرغم من وجود بعض التحسن في التوازن الجغرافي، تعرب نقابة موظفي اليونسكو عن بالغ قلقها إزاء نقص تمثيل بعض البلدان وبعض المجموعات الإقليمية. فقد بُذلت جهود في هذا الصدد، ولكن لا تزال بلدان كثيرة، لا سيما من مجموعة أمريكا اللاتينية والكاريبي ومجموعة أفريقيا، ممثلة دون النصاب أو غير ممثلة على الإطلاق.

ويجب أن يكون فريق موظفي اليونسكو معبراً عن التنوع الذي ندعو جميعاً إلى تحقيقه.

وتواصل نقابة موظفي اليونسكو حرصها على تطبيق السياسات الخاصة بالموارد البشرية ومراجعتها عند الاقتضاء لضمان وفائها فعلاً بالغرض المنشود منها، وهو تيسير عمليات برنامج اليونسكو ودعمها، ولا سيما ضمان جودة عمليات حشد الموظفين وتحقيق التنوع وتعزيز الحراك الجغرافي.

وتشجع نقابة موظفي اليونسكو على تحسين التعاون مع اللجان الوطنية لكي يتسنى لمقدمي الطلبات من جميع المناطق الترشُّح لشغل الوظائف وزيادة تمثيل الدول الأعضاء.

الجزء الثاني – التوازن بين الجنسين في صفوف الموظفين

ترحب نقابة موظفي اليونسكو بالتقدم المحرز في تحقيق التوازن بين الجنسين على مستوى الوظائف برتبة مدير (52%)، ولكنها تعرب عن قلقها إزا التفاوت بين الجنسين القائم منذ أمد طويل في وظائف الرتبة المهنية الخامسة م-5، التي لا تشغل فيها الإناث سوى نسبة 33% من الموظفين. ويتسم التكافؤ بين الجنسين في هذا المستوى بأهمية خاصة، لأنه قد يتيح للموظفات داخل المنظمة متابعة مسارهن الوظيفي لاحقاً على المستوى الإداري. ولا يمكن لقلة الفرص المتاحة على هذا المستوى إلا أن تؤدي إلى انخفاض فرص وصول الموظفات العاملات في المنظمة إلى المناصب الإدارية، وتدعيم "السقف الزجاجي" الداخلي الذي لا يتسنى تخطيه للموظفات العاملات في المستوى المتوسط.

وتلاحظ نقابة موظفي اليونسكو بقلق أيضاً أن التفاوت بين الجنسين لا يزال قائماً في بعض القطاعات (قطاع العلوم الطبيعية، وقطاع الاتصال والمعلومات، واللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات).

تشجع نقابة موظفي اليونسكو المديرة العامة على تكثيف الجهود الرامية إلى ضمان التوازن بين الجنسين في وظائف الرتبة المهنية الخامسة م-5، فضلاً عن تحقيق التكافؤ بين الجنسين عموماً في القطاعات التي لا تزال خلف الركب في هذا المجال.

français anglais espagnol russe / arabe chinois

باء التقرير المرحلي عن الإطار الاستراتيجي للشراكات الخاصة بالموارد البشرية.

تلاحظ نقابة موظفي اليونسكو أن عدد الشراكات الخاصة بالموارد البشرية زاد خلال السنوات الماضية، وترحّب النقابة بالفرص التي تتيحها هذه الشراكات للمنظمة على صعيد الإمداد بالمزيد من الموارد البشرية والخبرات. وتنبّه النقابة مع ذلك إلى ضرورة تفادي إحلال هذه الشراكات محل الخدمة المدنية الدولية، إذ تختلف معايير التوظيف المطبقة على الموظفين المدنيين الدوليين عن المعايير المطبقة على سواهم فيما يخص المؤهلات والأداء. وينبغي بذل كل الجهود اللازمة لضمان شفافية أهداف وإجراءات إقامة الشراكات الخاصة بالموارد البشرية.

français anglais espagnol russe arabe chinois

جيم التقرير السنوي (2017) للجنة الخدمة المدنية الدولية: تقرير المديرة العامة.

بدل المخاطر

ترحّب نقابة موظفي اليونسكو بالسياسة الجديدة المتعلقة ببدل المخاطر، وتودّ مع ذلك إبداء قلقها من عواقب تخفيض قيمة العملات على الموظفين العاملين في الميدان. وتلاحظ النقابة، فضلاً عن ذلك، وجود عدد من أوجه عدم الاتساق في حساب بدل المخاطر يتمثل أكثرها إثارة للقلق في التفريق في المعاملة بين الموظفين الدوليين والموظفين المحليين. وينبغي التركيز على المساواة في المعاملة، وعلى انتقال الموظفين من فئة الخدمات العامة إلى الفئة المهنية، إذ يرى بعض الزملاء أن مصطلح "فئة الخدمات العامة" مضلل جداً لأنهم يقومون بعمل مهني.

وتصرّ النقابة على رفضها للمعايير المزدوجة المطبقة على بدل المخاطر وإجراءات الإجلاء.

وتدعو النقابة إلى مواصلة تحسين دفع بدل المخاطر للموظفين المحليين العاملين في المواقع الشديدة الخطورة. وينبغي لبدل المخاطر المدفوع للموظفين المحليين أن يكون مساوياً لبدل المخاطر المدفوع للموظفين الدوليين في جميع الحالات التي تتساوى فيها المخاطر التي يتعرض لها الموظفون المحليون والموظفون الدوليون من جرّاء الظروف السائدة في موقع العمل.

français anglais / espagnol russe / arabe / chinois