الأخبار

أخبار نقابة موظفي اليونسكو،14 نيسان/ابريل 2021

ضميمة نقابة موظفي اليونسكو بشأن الوثيقة 211 م ت/5 الجزء الثالث جيم

STU/69e Conseil/21/013
14 avril 2021

 ۲۱۱ م ت/٥-ثالثاً-جيم: متابعة تنفيذ القرارات التي اعتمدها

 المجلس التنفيذي والمؤتمر العام في دوراتهما السابقة

الجزء الثالث: المسائل المتعلقة بالموارد البشرية

 

ضميمة نقابة موظفي اليونسكو

 

جيم – تقرير عن التوزيع الجغرافي لموظفي الأمانة والتوازن بين الجنسين في صفوفهم

 

1. تعرب نقابة موظفي اليونسكو عن شكها في فعالية الاقتراحات الرامية إلى تغيير المنهجية المعتمدة في اليونسكو لحساب التوزيع الجغرافي للوظائف والبرنامج المقترح بشأن الموظفين المهنيين في المناصب المتوسطة، وترى أنها غير مقنعة ولن تساعد اليونسكو في معالجة الخلل في التوزيع الجغرافي، علماً بأن المجموعة الأولى تشغل أكثر من ٦۰ ٪ من الوظائف الخاضعة لمبدأ التوزيع الجغرافي. ومن ثَم، تظل ملاحظاتنا التي قدمناها بهذا الشأن في الدورة الماضية للمجلس التنفيذي قائمة.

2. وتعرب نقابة موظفي اليونسكو عن أسفها لعدم تمكن اليونسكو من تلبية طلب الدول الأعضاء بإدراج الوظائف المرتبطة بمشاريع في حساب التوزيع الجغرافي. ومع أن هذه العملية تعد معقدة، فإنه يجب أن يشمل هذا الحساب فعلاً كل الوظائف بغض النظر عن مصدر تمويلها. ومع أن "الخيار ۲" المقترح يبدو الأنسب من الناحية المنطقية، فإنه يجب ألا يشمل الوظائف الممولة من الحساب الخاص للتكاليف الإدارية والصناديق المدرة للدخل فحسب، بل عليه أن يشمل أيضاً الوظائف المرتبطة بمشاريع ممولة من الأموال الخارجة عن الميزانية. وبات مطلب إدراج الوظائف بمشاريع في اقتراح تعديل منهجية حساب التوزيع الجغرافي أكثر إلحاحاً نظراً إلى قيام اليونسكو بدمج مصدري التمويل هذين (أموال ميزانية البرنامج العادي والأموال الخارجة عن الميزانية) في الميزانية الموحدة، وهو ما أفرغ حجة مصدر التمويل من مضمونها، فضلاً عن أن الوظائف المرتبطة بمشاريع تكاد تكون غير محددة المدة وأصبحت شبه دائمة. ويستفيد عادةً ممثلو بعض الدول الأعضاء أكثر من غيرهم من هذه الوظائف، ومن ثَم فهي ليست موزعة توزيعاً عادلاً من الناحية الجغرافية.

3. ويبدو لنا أن الاقتراح المتعلق ببرنامج توظيف المهنيين الخاص بالمستويات الوظيفية المتوسطة، الذي يخص الوظائف المهنية بدرجة م-۳ ودرجة م-٤، الرامي إلى تحسين التمثيل الجغرافي للدول الأعضاء في الأمانة، يمثل مبادرة جيدة من شأنها أن تساعد في جذب عدد أكبر من المرشحين من البلدان غير الممثلة، مع احترام المبادئ المنصوص عليها في الفقرة ٤ من المادة السادسة من ميثاقنا التأسيسي.

4. أما غياب فئة المديرين والوظائف المهنية بدرجة م-٥ عن هذه الاقتراحات فيثير التساؤل، شأنه في ذلك شأن غياب الإشارة إلى التوازن بين الجنسين أو الأولوية التي ستعطى للوظائف في المكاتب الميدانية. وتؤمن نقابة موظفي اليونسكو بعدم إمكانية تحسين التوزيع الجغرافي ما لم يتم إدماج الجانب الجنساني، الذي لا يزال يعد مسألة شائكة فيما يتعلق بالوظائف بدرجة م-٥ وما فوقها. فلا بد من معالجة الجانب الجغرافي، في المقر والمكاتب الميدانية على حد سواء، والجانب الجنساني في آن معاً.

5. ولا شك في أنه يتعين على اليونسكو الاستفادة من أفضل الممارسات المعمول بها في سائر وكالات الأمم المتحدة، بيد أنها تستطيع أيضاً أن تضطلع بدور رائد في هذا الصدد وأن تكون مصدر إيحاء للآخرين، وذلك من خلال إدماج الوظائف المرتبطة بمشاريع في حساب التوزيع الجغرافي.

 

Anglais / Français / Espagnol / Arabe / Russe / Chinois