الأخبار

أخبار النقابة، 9 نيسان/ابريل 2019

ضميمة نقابة موظفي اليونسكو بشأن الوثيقة 206 م ت/5 الجزء الثالث: المسائل المتعلقة بالموارد البشرية

STU/68th Conseil/19/008
9
April 2019

متابعة تنفيذ القرارات التي اعتمده
المجلس التنفيذي والمؤتمر العام في دوراتهما السابقة

الجزء الثالث

المسائل المتعلقة بالموارد البشرية

ضميمة

ملاحظات نقابة موظفي اليونسكو

 

ألف – التقرير عن التوزيع الجغرافي لموظفي الأمانة والتوازن بين الجنسين في صفوفهم والتقدم المحرز في تنفيذ التدابير المتخذة لتصحيح أي اختلال

فيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي للوظائف، تلاحظ نقابة موظفي اليونسكو بقلق انخفاض عدد الدول الأعضاء الممثلة في الأمانة من 160 دولة عضواً إلى 153، وتأسف لأن نسبة 22 في المائة من الدول الأعضاء لا تزال غير ممثلة (أي زيادة بنسبة 4 في المائة مقارنة بعام 2017) وأن نسبة 31 في المائة منها ممثلة دون النصاب. وكما أكدت نقابة موظفي اليونسكو في السنوات الماضية، تعتمد المنظمة بشدة على برنامج المهنيين الشباب لمعالجة هذه المشكلة.

وفيما يخص التوازن بين الجنسين، ترحب نقابة موظفي اليونسكو مرة أخرى بالتقدم المحرز في تحقيق التوازن بين الجنسين على جميع المستويات، ولا سيما على مستوى الوظائف برتبة مدير (51 في المائة)، ولكنها تعرب مرة أخرى عن قلقها إزاء التفاوت بين الجنسين القائم منذ أمد طويل في وظائف الرتبة المهنية الخامسة م-5، التي لا تشغل فيها الإناث سوى نسبة 33% من الوظائف (وهو تفاوت آخذ بالتزايد منذ عام 2017). ويتسم التكافؤ بين الجنسين في هذا المستوى بأهمية خاصة، حسبما أوضحت النقابة في مناسبات عديدة، لأنه قد يتيح للموظفات داخل المنظمة متابعة مسارهن الوظيفي لاحقاً على المستوى الإداري. ولا يمكن لقلة الفرص المتاحة على هذا المستوى إلا أن تؤدي إلى انخفاض فرص وصول الموظفات العاملات في المنظمة إلى المناصب الإدارية، وتدعيم "السقف الزجاجي" الداخلي الذي لا يتسنى تخطيه للموظفات العاملات في المستوى المتوسط.

وترى نقابة موظفي اليونسكو في هذا الصدد أيضاً أن الجهود المبذولة حالياً لن تكون كافية. وفضلاً عن ذلك، فإن النقابة غير مقتنعة بأن تراجع نسبة النساء في صفوف الموظفين في الرتبة المهنية م-5 " نجم... عن تقدم النساء في السلك الوظيفي من درجة م-5 إلى درجة مدير وما فوقها". وكانت النقابة لترغب في رؤية بيانات ملموسة في الوثيقة تدعم هذا التأكيد.

وتلاحظ النقابة بقلق أيضاً أن التفاوت بين الجنسين لا يزال قائماً ولا سيما في لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم البحار، وقطاع العلوم الطبيعية، وقطاع الاتصال والمعلومات، حيث تمثل النساء أقل من 50 في المائة من الموظفين. كما تلاحظ النقابة وجود بعض التناقض بين النسب المئوية والبيانات المقدمة في الجزء السردي من الوثيقة (الفقرة 24) وتلك الواردة في الجدول 7، الأمر الذي يؤدي إلى عدم وضوح التقدم المحرز في تحقيق التكافؤ بين الجنسين في تلك القطاعات.

وتدعو النقابة بالتالي إلى تكثيف الجهود الرامية إلى ضمان تنفيذ التدابير الفعّالة لتحسين التمثيل الجغرافي، ومعالجة اختلال التوازن بين الجنسين لا سيما على مستوى الرتبة المهنية الخامسة م-5، فضلاً عن تحقيق التكافؤ بين الجنسين عموماً في القطاعات التي لا تزال خلف الركب في هذا الصدد.

 

Anglais / Français / Espagnol / Russe / Arabe / Chinois