الأخبار

أخبار النقابة، 29 حزيران/يونيو 2020

ضميمة نقابة موظفي اليونسكو بشأن الوثيقة 209 م ت/5 الجزء الثاني

STU/69e Conseil/20/014
29 juin 2020

 

۲۰۹ م ت/٥-ثانياً-هاء: متابعة تنفيذ القرارات التي اعتمدها المجلس التنفيذي

والمؤتمر العام في دوراتهما السابقة

الجزء الثاني: المسائل الإدارية

 

هاء - عملية التحول الاستراتيجي لليونسكو

 

ضميمة

ملاحظات نقابة موظفي اليونسكو

 

۱- تحيط نقابة موظفي اليونسكو علماً بالتقدم المحرز وفقاً لما ورد في الوثيقة ۲۰۹م ت/٥-ثانياً-هاء وبالمبادرات المتخذة في مجال إدارة الموارد البشرية.

۲- بيد أنه نظراً إلى طبيعة هذه المبادرات وانتشار جائحة كوفيد-۱۹ في العالم، ترى نقابة موظفي اليونسكو أنه من السابق لأوانه تقييم الفعالية التشغيلية للسياسات الجديدة واستخلاص استنتاجات بشأنها.

۳- وقد تكون بعض التدابير المتخذه ملحوظة في الواقع، ولكنها لا تفضي إلى بيئة عمل أفضل. وتكرر نقابة موظفي اليونسكو على وجه الخصوص التشديد على أن إلغاء المجلس الاستشاري الخاص بموجب قرار المؤتمر العام في دورته الأربعين، لا يمثل تحسناً في نظام العدالة الداخلي، بل يمنح الإدارة دوراً مزدوجاً تضطلع فيه بمهمة الحكم والطرف الذي يصيغ التوصيات ويقدم الآراء ويتخذ القرارات بلا تدخل أية هيئة وساطة محايدة واستشارية.

٤- وتقر نقابة موظفي اليونسكو بالجهود التي تبذلها الإدارة لتطوير المهارات القيادية لكبار المديرين، وترحب بهذه الجهود الرامية إلى تهيئة بيئة مؤاتية للموظفين لا غنى عنها لضمان سلاسة عمل المنظمة، وتقترح أن تتاح للموظفين إمكانية المشاركة في تقييم رؤسائهم المباشرين.

٥- وتحيط نقابة موظفي اليونسكو علماً جيداً بالتنفيذ الجاري للمشروع الرائد للتخطيط للقوى العاملة، وتنتظر نتائجه، وترى أن هذه العملية لا يمكن أن تتم بلا مشاركة الموظفين الكاملة، بما يكفل احترام الخبرات المتخصصة لموظفي اليونسكو.

٦- وترحب نقابة موظفي اليونسكو باعتماد المنهجية المرنة وتشدد على أهمية تبادل المعلومات عن نتائج المشروعات الرائدة على نحو شامل لضمان تكييف المنهجية على النحو الواجب مع بقية المنظمة، ودعمها من خلال اتخاذ تدابير فيما يتعلق بالتخطيط الوظيفي.

٧- وترحب نقابة موظفي اليونسكو بالتدابير التي تتخذها الإدارة والجهود التي تبذلها لكي تجعل اليونسكو منظمة مستدامة بيئياً.

Anglais Français / Espagnol Russe / Arabe / Chinois