الأخبار

أخبار النقابة، 16 تشرين الأول/أكتوبر 2019

حقوق الموظفين: المداخلة الشفهية لنقابة موظفي اليونسكو، الدورة السابعة بعد المائتين للمجلس التنفيذي

STU/68e Conseil/19/018
16 octobre 2019

 

 المجلس التنفيذي الدورة السابعة بعد المائتين

المداخلة الشفهية لنقابة موظفي اليونسكو STU

 

شكراً سيدتي الرئيسة، أصحاب السعادة، السيدات والسادة.

في الدورة الأخيرة للمجلس التنفيذي، نبّهت نقابة موظفي اليونسكو الدول الأعضاء إلى المخاطر التي ستترتب على المنظمة نتيجةً لسوء إعداد وسوء تنفيذ عملية حراك الموظفين. واليوم، وقد وصل برنامجُ الحراك الجغرافي لنهايته دون الاستماع لنقابة الموظفين ورابطتهم، نقول بكل أسف إننا كنا على حق.

والواقع، أن نتائج الاستبيان الذي أجريناه مع الزملاء المعنيّين تظهر عدم رضاهم، عكس ادعاء الإدارة.

فقد اعتبروا برنامج الحراك هذا مرتجلاً، تعسفياً، موتّراً ومثبطاً للعزائم، وأنه تم أخذ قرارات نقل الموظفين في غياب معايير دقيقة وواضحة كانت النقابة قد طالبت بها بقوة سابقاً. ويأسف الزملاء فضلاً عن ذلك أن برنامج الحراك قد تجاهل مهاراتهم، الأمر الذي يضر بالمنظمة وبتطورهم الوظيفي. ويبدو أن الإدارة تغافلت أن التطوّر الوظيفي لا يعني بأي حال النقل بمستوى وظيفي مماثل.

ولذا تطالب النقابة بتجميدِ عملية حراك الموظفين لإعادة تقييمها قبل استئنافها، وأن تحتسب التكاليف وتنشر مفصّلة: تكاليف الانتقال والتجهيز، تكاليف طلبات التقاعد المبكر، والخسائر الناجمة عن غياب نقل المهارات.

وتُعرب النقابة عن قلقها إزاء التسرّع في استهلال برنامج الحراك الوظيفي دون التشاور مع نقابة الموظفين ورابطتهم. وستتوخى النقابة الحذر الشديد في متابعة مجريات البرنامج وسوف تندد بكل ما سيبدو لها اختلالاً أو انتهاكاً لحقوق الموظفين.

علاوة على ما سبق، تأسف النقابة بشدة لقرار المديرة العامة إلغاء المادة 102.2 من نظام ولائحة الموظفين، والتي تجيز لكل موظف مستوفٍ للشروط أن يطلب إعادة تصنيف وظيفته. وقد تم اتخاذ هذا القرار خلافاً لرأي نقابة الموظفين ورابطتهم، ولرأي المجلس الاستشاري لسياسات شؤون الموظفين. وفي منظمة لا مكان فيها للتطوّر الوظيفي، كانت إمكانية طلب إعادة تصنيف الوظائف، السبيل الأخير لزملائنا. وهذا حق آخر من حقوقهم يسلب منهم.

فضلاً عن ذلك، تعرب النقابة عن أسفها لأن مراجعة النظام الأساسي لمجلس الاستئناف لم تسمح بتقصير مدة إجراءات الطعن بصورة حقيقة، بينما تنظر الإدارة في إلغاء لجنة التقارير، خلافاً لرأي نقابة الموظفين ورابطتهم، ولرأي المجلس الاستشاري لسياسات شؤون الموظفين، مما سيرتب عليه زيادة كبيرة في عدد الملفات.

الأعزاء، السادة ممثلي الدول الأعضاء، لم ننفك نسمعكم منذ سنوات طويلة تؤكدون أهمية الموظفين بوصفهم المورد الرئيسي لمنظمتنا. وأنتم تعرفون حق المعرفة أن الموظفين في المقر وفي المكاتب الميدانية كانوا ضحية (على حد تعبير المديرة العامة) الأزمة المالية منذ بدايتها، وهم ما زالوا يعانون من نقص الموارد. لذلك تدعم نقابة موظفي اليونسكو طلب المديرة العامة زيادة ميزانية الموظفين، لتعزيز قدراتهم، خاصة من خلال التدريب، وتعزيز تطوّرهم الوظيفي، وتحسين أوضاعهم الوظيفية الهشّة، من أجل تحسين فعالية المنظمة في نهاية المطاف.

وشكراً لكم على حسن استماعكم.