الأخبار

أخبار النقابة، 10 تشرين الأول/أكتوبر 2019

حقوق الموظفين: نتائج الاستبيان الخاص بالحراك

STU/68e Conseil/19/016

10 octobre 2019

 

 

الزملاء الأعزاء،

 

تجدون هنا نتائج استبيان عملية الحراك الجغرافي للموظفين التي نفذت خلال العام الحالي.

 

تؤكد النتائج عدم رضى غالبية الزملاء المعنيين وعددهم 311:

 

-         رأى الموظفون أن هذه العملية نُفذت من غير تحضير جاد وبلا تشاور حقيقي، وأعربوا عن اعتقادهم بأنها أجريت بطريقة مرتجلة وتعسّفية وأنها أثارت الاضطراب لدى الموظفين وأثبطت هممهم.

-         أعرب 90% من الموظفون عن اعتقادهم بأن قرارات نقل الموظفين اتُخذت من غير الاستناد إلى أي معيار دقيق وواضح وشفاف، وندّدوا بعدم إنصاف الإدارة وانعدام الشفافية في اتخاذ القرارات.

-         أعرب الموظفون عن أسفهم لعدم مراعاة مهارات كل موظف من الموظفين في عمليات النقل، وهو ما يتناقض مع الأهداف المعلنة لعملية التحول الاستراتيجي للمنظمة، الرامية إلى زيادة الفعالية التشغيلية وتعزيز حضورها في العالم، ورأى 70% أن نقل الموظفين لم يعد بالفائدة على المنظمة.

-         68% من الموظفون لا يعتقد أن حراك الموظفين سيفيد التطّور الوظيفي، الذي ينبغي لنا أن نذكّر الإدارة التي يبدو أنها غفلت عن ذلك، بأنه لا يتمثّل في نقل الموظف إلى وظيفة بالدرجة نفسها.

-         تمنى الموظفون وقف عملية الحراك وتقييمها قبل تنفيذها مجدداُ.

-         ندّد بعض الزملاء بالتفرقة في معاملتهم إذ تم في حالتهم خرق القواعد المتعلقة بتأجيل إعادة التعيين لأسباب صحية أو عائلية أو شخصية وصدور قرارات برفض طلباتهم رأوا أنها تعسفية.

 

لذلك ننتظر من الادارة قبل الشروع في عملية الحراك التالية أن تولي الاهتمام لآراء الموظفين، وتصوب الأخطاء التي تم ارتكابها خلال عملية الحراك هذا العام، بأن توقفها مؤقتاً وتعيد تقييمها وتعديلها لتلائم احتياجات تنفيذ عملية الحراك من أجل منظمة وظيفية وفاعلة.

 

مع الشكر الجزيل،

 

مجلس نقابة موظفي اليونسكو