الأخبار

أخبار النقابة، 7 كانون ثاني/ديسمبر 2020

المداخلة الشفوية لنقابة موظفي اليونسكو، الدورة العاشرة بعد المائتين للمجلس التنفيذي.

STU/69e Conseil/20/022
7 décembre 2020

الدورة العاشرة بعد المائتين للمجلس التنفيذي

الوثيقة 210م ت/5-رابعاً

مداخلة شفهية لنقابة موظفي اليونسكوSTU

 

شكراً سيدي الرئيس، أصحاب السعادة، السيدات والسادة.

تعرب نقابة موظفي اليونسكو عن أسفها لكون المنظمة تكتفي بالحد الأدنى من التقدم على صعيد تصحيح الاختلال في التوزيع الجغرافي وتحسين الوضع فيما يخص المساواة في تمثيل النساء في الفئة المهنية فما فوقها، ولأن الكثير من الدول الأعضاء لا تزال ممثلة دون النصاب أو غير ممثلة. وسيكون مفيداً معرفة توزيع جنسيات الموظفين بحسب فئات وظائفهم ورتبهم ودرجاتهم.

وترى النقابة أيضاً أن الادعاء بأن "اليونسكو تسجل أفضل نسبة لتمثيل النساء في صفوف موظفيها، أو أنهن ممثلات فوق النصاب" ليس في مكانه، إذ تشغل هؤلاء الموظفات غالباً وظائف من فئة الخدمات العامة.

وتعرب نقابة موظفي اليونسكو عن استغرابها اقتصار التدابير المقترحة على التوظيف الخارجي، إذ ينبغي أيضاً تحسين التوزيع فيما يتعلق بالموظفين الموجودين بالفعل، بحسب نوع الوظيفة والجنس والدرجة.

أما فيما يتعلق بسياسة حراك الموظفين، فطالما أيدت نقابة موظفي اليونسكو هذه السياسة، وهي تشيد بجهود مكتب إدارة الموارد البشرية لتنفيذ عدد من توصيات مرفق الإشراف الداخلي المتعلقة بالجدول الزمني، وبالإجراءات الإلزامية لتسليم المهام، وبإعادة العمل بإجراءات إعلان الوظائف الشاغرة داخلياً أولاً للسماح للزملاء بالتقدم لوظائف ذات مناصب أعلى من مناصبهم الحالية.

ومع ذلك، لا تزال نقابة موظفي اليونسكو تدعو إلى وضع معايير واضحة وعادلة وشفافة، وتحثّ على أخذ خبرة الموظفين في الاعتبار على النحو الواجب، وتذكّر بأن الحراك يجب أن يخدم التقدم الوظيفي. ومن جهة أخرى، تؤيد النقابة تنفيذ عملية الحراك كل عامين وليس كل عام. وختاماً، تؤكد النقابة الضرورة المطلقة لتحديث التعميم الإداري AC/HR/65 الخاص بالحراك بحيث يأخذ بالاعتبار كل التوصيات التسع المنبثقة من مرفق الإشراف الداخلي.

وشكراً لكم على حسن استماعكم.