الأخبار

أخبار النقابة، 16 نيسان/أبريل 2021

التحول الاستراتيجي: المداخلة الشفوية لنقابة موظفي اليونسكو، الدورة الحادية عشرة بعد المائتين للمجلس التنفيذي.

STU/69e Conseil/21/016
16 avril 2021

الدورة الحادية عشرة بعد المائتين للمجلس التنفيذي

الوثيقة 211م ت/5-جيم-إعلام

مداخلة شفهية لنقابة موظفي اليونسكوSTU

 

شكراً سيدي الرئيس، أصحاب السعادة، السيدات والسادة.

درست نقابة موظفي اليونسكو بتمعن الوثيقة المتعلقة بعملية التحول الاستراتيجي، ونعرب عن أسفنا لعدم وجود أي إشارة إلى الموظفين بوصفهم فاعلين رئيسيين في هذه العملية، وهو ما يدل على عدم مراعاة الإدارة لموظفيها في وضع رؤيتها للمنظمة، باستثناء الدراسة الاستقصائية بشأن عملية التحول الاستراتيجي التي أُجريت في شهر أيار/مايو 2020.

ويتجلى عدم المراعاة هذا في أوجه متعددة، فما تزال العديد من الأسئلة بلا إجابات منذ عدة أشهر مع أننا طرحناها عدة مرات، فضلاً عن عدم احترام لائحة الموظفين في كثير من الأحيان.

ويبدو أن الإدارة ترى أن التشاور مع نقابة الموظفين ورابطتهم في بعض المسائل أمراً اختيارياً، مع أن الفقرة دال (6) من البند 9-2 من دليل الموارد البشرية لليونسكو تنص على أن هذه المشاورة إلزامية بالفعل. وبررت الإدارة عدم التشاور وفقاً لما ينص عليه دليل الموارد البشرية من خلال اعتبار أن التغيير في توزيع ساعات العمل اليومية لموظفي الأمن هو أمر لا يتعلق "بظروف الخدمة والعمل للموظفين"، على سبيل المثال.

فضلاً عن ذلك، لاحظنا أن العديد من الملفات لا تزال عالقة منذ شهور وحتى سنوات. فبعض الزملاء الذين تم تخفيض درجاتهم المهنية في عام 2014 في أثناء عملية إعادة نشر الموظفين، ما زالوا في هذا الوضع حتى يومنا هذا بعد مضي سبع سنوات، مع أن الإدارة قدمت وعوداً كثيرة لتصحيح وضعهم في حال اعتماد اليونسكو ميزانية أكبر، لم يتم الوفاء بها.

وأكد صدور القرار بتجميد إعادة تصنيف الوظائف في آب/أغسطس 2018، ثم القرار بإلغاء المادة 102-2 من نظام ولائحة الموظفين في تشرين الأول/أكتوبر 2019 التي تتيح لجميع الموظفين المبادرة إلى طلب إعادة تصنيف وظائفهم (خلافاً لرأي نقابة الموظفين ورابطتهم، والمجلس الاستشاري المعني بسياسات شؤون الموظفين والدول الأعضاء)، عدم الاكتراث إزاء الموظفين، الذين يُطلب منهم دائماً تقديم المزيد بلا مقابل.

وقد كلفت أوجه الخلل هذه اليونسكو الكثير من الأموال، علماً بأن المحكمة الإدارية لمنظمة العمل الدولية أدانتها مراراً.

سيدي الرئيس، أصحاب السعادة،

تعرب النقابة عن أسفها لعدم تفرغ المديرة العامة للقاء نقابة الموظفين ورابطتهم، فقد مر ثمانية عشر شهراً على اجتماعنا الأخير معها، ولا تزال العديد من المواضيع معلقة بانتظار النظر فيها.

وتؤمن نقابة موظفي اليونسكو إيماناً راسخاً بضرورة إقامة حوار بنّاء مع الإدارة يفضي، من خلال اتخاذ قرارات مناسبة وبسرعة، إلى تحسين ظروف العمل لجميع موظفي اليونسكو في المقر وفي الميدان، وترجو أن يجري هذا الحوار مع احترام القيم الإنسانية التي يرتكز عليها بيتنا المشترك.

ولنتذكر دائماً أن جوهر اليونسكو يكمن في موظفيها.

وشكراً لكم على حسن استماعكم.