الأخبار

أخبار النقابة، 24 أبريل 2018

التحول الاستراتيجي لليونسكو

STU/68e Conseil/18/007
24 avril 2018

الزملاء الأعزاء،

بعد اعتماد القرار المنقح بشأن البند 31 في 17 نيسان/أبريل 2018، أقر المجلس التنفيذي تخصيص مبلغ وقدره 2,1 مليون دولار للتحول الاستراتيجي لليونسكو، بما في ذلك 1 مليون دولار لتكاليف الموظفين، و 200,000 دولار للخبراء الاستشاريين، وحوالي 600,000 دولار مخصصة لتكاليف السفر ولبدلات الموظفين.

وفي الاجتماع المشترك للجنة المالية والإدارية (FA) ولجنة البرنامج والعلاقات الخارجية (PX)، يوم الجمعة الموافق 13 نيسان/أبريل 2018، أكد نائب المديرة العامة أن مختلف مجموعات العمل التي سوف تستحدث لقيادة التحول الاستراتيجي لليونسكو سوف تتشكل من موظفين داخليين.

ترحب نقابة موظفي اليونسكو بهذا القرار وتعرب عن رغبتها القوية بأن يتم هذا الإصلاح بالتشاور وأن تأخذ مساهمات جميع الأطراف بعين الإعتبار، لا سيما مساهمات الموظفين ونقاباتهم. وذكرت المديرة العامة في كلمتها الافتتاحية للدورة 204 للمجلس التنفيذي أن "موظفي اليونسكو هم مصدر قوتها الأساسي". ولذا فإن إشراك الموظفين في تحديد خطوط الإصلاح سيكون ضمانة أنهم سوف يتبنون هذه الخطوة.

بالإضافة لما سبق، تطالب نقابة موظفي اليونسكو بأن يتم تحديد الإجراءات والمعايير لإختيار الموظفين المشاركين في هذه العملية مسبقاً وأن يكون التعيين شفافاَ.

ونحن على قناعة تامة بأنه لا يمكن القيام بتحول استراتيجي بهذا الحجم دون مشاركة ومساهمة جميع الموظفين، سواءً في المقر أو في المكاتب الميدانية، ومن جميع الفئات (G و P). نريد أن نشارك بشكل بنّاء في هذه العملية ونود أن نذكّر بأن لدينا قيمة مضافة حقيقة يمكن للمنظمة الإستفادة منها: وهي خبراتنا، وذاكرتنا المؤسسية، وتواصلنا اليومي مع الدول الأعضاء واللجان الوطنية، والممارسات الفضلى ومعرفة الحقائق على أرض الواقع، الخ.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر نقابة موظفي اليونسكو أن على مجموعات العمل أن تعكس مهمة اليونسكو، على النحو المنصوص عليه في قانونها التأسيسي، ورؤية منظومة الأمم المتحدة، أي التوازن بين الجنسين، والتنوع الثقافي والتوزيع الجغرافي المتوازن، والخبرة، والطموح والتميز!

إن إصلاح اليونسكو، ومنظومة الأمم المتحدة ككل، لا يمكن أن ينجح إلا من خلال الحوار المتواصل مع جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الموظفين.

إن علاقات قوية ومنسقة بين الموظفين والإدارة هي المفتاح لاستدامة منظمة اليونسكو والأمم المتحدة.

مع التحيات،

مجلس نقابة موظفي اليونسكو