الأخبار

أخبار النقابة، 11 ابريل 2018

المداخلة الشفهية لنقابة موظفي اليونسكو STU بشأن الوثيقة 204 م ت/21 ابريل 2018

STU/68e Conseil/18/005
11 avril 2018

المجلس التنفيذي الدورة الرابعة بعد المائتين

الوثيقة 204 م ت /21

تدقيقات جديدة لمراجع الحسابات

الجزء الخامس

موجز تقرير مراجعة العمليات الداخلية لإدارة الموارد البشرية لليونسكو

 

المداخلة الشفهية لنقابة موظفي اليونسكو STU

 

شكراً سيدتي الرئيسة، أصحاب السعادة، السيدات والسادة.

تدعو نقابة موظفي اليونسكو STU، مرة أخرى، إلى تمثيل جغرافي أفضل وإلى تحسين التوازن بين الجنسين، وخاصة في الدرجات العليا. أما بالنسبة إلى الشراكات في مجال الموارد البشرية، فيجب بذل كل الجهود اللازمة لضمان شفافية أهدافها وإجراءات عملها. ومع أن النقابة ترحب بالسياسة الجديدة المتعلقة ببدل المخاطر، فإنها تدين بشدة تفاوت المعاملة بين الموظفين الدوليين والموظفين المحليين، خلافاً للخطر الذي لا يفرق بين هاتين الفئتين في ظروف العمل.

ترحب الـ STU بتقرير مراجع الحسابات الخارجي بشأن عمليات إدارة الموارد البشرية الداخلية، الذي يسلّط الضوء على العيوب الكبيرة لنظام تقييم الأداء MyTalent، الأمر الذي استنكرته النقابة مراراً. وبالإضافة إلى الاعتبارات التقنية، لا بد من اقتران تقييم الأداء بتدريب ملائم، يمكّن الزملاء من التطور والتقدم. ومن جهة أخرى، تؤيد نقابة موظفي اليونسكو فكرة تقييم الأداء تقييماً موضوعياً وشفافاً لجميع الأطراف 360 درجة، فضلاً عن دورات تدريبية للمديرين ومسؤولي الموارد البشرية.

يؤكد تقرير مراجع الحسابات الخارجي أن إلغاء إجراءات التوظيف الداخلي لم يستند إلى أسباب سليمة. لذا تدعو النقابة إلى العدول عن قرار الإلغاء. بالإضافة إلى ذلك، فإن الـ STU تعرب عن استيائها لاستبعادها من مجالس استعراض التعيينات ARB، الأمر الذي يلف عملية التوظيف بالغموض ويمثل انتهاكاً لحقوق رابطات الموظفين، وتستنكر النقابة مناورة الإدارة التي تهدف إلى منعها من القيام بدورها الأساسي: وهو الدفاع عن حقوق الزملاء. ونود إعلام الإدارة بأننا لن نبقى صامتين، ومكتوفي الأيدي إزاء هذه المسألة.

حتى يومنا هذا، لا يزال نصف العاملين في المنظمة يعملون بعقود محددة المدة، أي أنهم غير دائمين، مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة المؤسسية للمنظمة. ويضطلع هؤلاء الزملاء الخاضعون لعقود مؤقتة بنفس العمل الذي يضطلع به الموظفون الدائمون، لذا فمن غير الطبيعي ألا يتمتعون بنفس الحقوق. وإننا نناشد المديرة العامة قائلين: لقد حان الوقت لإيجاد آلية لتحسين وضع زملائنا غير الدائمين المستخدمين خلال فترات طويلة.

وأخيراً، تعرب النقابة عن قلقها إزاء توصية مراجع الحسابات الخارجي بعدم السماح للموظفين بتقديم طلب مراجعة وظائفهم وإعادة تصنيفها. إعادة تصنيف الوظيفة هي الوسيلة الوحيدة المتاحة للزملاء في المنظمة لإعادة النظر في حجم المسؤولية المسندة إليهم في وظائفهم بحيث تكون هذه الوظائف مطابقة للواقع. ونعارض إذن بشدة تنفيذ هذه التوصية التي تخالف قرارات لجنة الخدمة المدنية الدولية.

شكراً لكم على حسن الاستماع.